توقيع اتفاقية الشراكة بين المرصد الوطني للتنمية البشرية و جامعة محمد السادس متعددة التقنيات

2020-03-13

من أجل تعزيز البحث العلمي من حيث تقييم السياسات وبرامج التنمية البشرية في المغرب، وقع كل من السيد الحسن المنصوري الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية السيد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية اتفاقية شراكة يوم الجمعة 13 مارس 2020 بمقر المرصد. 


وفي حديثه خلال هذا الاجتماع، أشار السيد الحسن المنصوري إلى أن المرصد، منذ إنشائه، قرر توحيد الجهود مع الجامعات المغربية من أجل إنتاج المعرفة وحشد المهارات والخبرات الضرورية لترسيخ ثقافة تقييم السياسات العمومية في المغرب. كما شدد على أهمية هذه الاتفاقية التي تهدف إلى توفير إطار للتعاون لإجراء البحوث المشتركة والتقييمات حول المواضيع المتعلقة بقضايا التنمية.
وكخطوة أولى، اتفق المسؤولان على إعطاء الأولوية للقضايا المرتبطة بالتغييرات الهيكلية ودينامية رأس المال البشري. وفي هذا الإطار، سيعقد اجتماع عمل تقني لتحديد منهجية وأهداف هذه الأنشطة، مستثمرا بذلك أشغال المرصد في هذا المجال. 


و شارك خلال هذا الاجتماع السيد بيير-نويل-جيرود ، أستاذ ومدير مركز الاقتصاد الصناعي (Mines Paris Tech) بصفته المدير العلمي لهذه الشراكة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية عن طريق تقنية ZOOM و الذي أشاد بأهمية هذه الشراكة لكلتا المؤسستين.